25‏/12‏/2016

الفصل الرابع - التلفون (حديث الروح)

4
(حديث الروح)

كان سارحا مع أغنية لأم كلثوم، يفكّر في أمور شتّى، حتى تناهى رنين هاتفه الى أسماعه.
لم يكن الرقم الذي وجده على شاشة الهاتف رقما معروفا لديه، ولكنّ دافعا قويّا حثّه على أن يقبل المكالمة.

* آلو...
+ أرجو أن لا أكون قد قطعت عليك حبل خيالك مرّة أخرى

كاد قلبه أن يخرج من صدره لدى سماع صوتها – إنّها هي – عرفها من رقّة همستها الممّيزه – تلك النغمة الموسيقية الناعسة التي تنساب في الاذن وتجري في العروق، فتدبّ الدفىء في البدن.
اختلطت مشاعره مع صمته، ولم يقدر أن ينطق.
* ألو، هل تسمعني؟
وبصوت خافت أجاب
+ أجل أسمعك
* أعرفت من أنا؟
+ وهل يخفى القمر!
* يبدو أنّك في حالة رومانسية، أرجو أن لا أكون قد أزعجتك
+ أنت مصدر راحة، لا مصدر ازعاج. ولكنني فوجئت بإتصالك.
كيف حصلت على رقمي؟
* أنت تعلم أنّ لدينا أصدقاء مشتركون
+ لهذا كنت متأكدّة بأنّك سوف تتّصلين بي؟
* لقد وعدتك بذلك
+ لم أجسر أن أسأل احدا على رقم هاتفك، فكنت في حيرة من أمري. كيف ألقاك ثانية.
* ماذا تفعل الآن
+ أدندن أغنية مع الستّ
* أم كلثوم؟
+ ومن غيرها
* وماذا تدندن؟
+ أوّل عينيّ ما جت في عينيك    عرفت طريق الشوق منها
وقلبي لمّا سألتو عليك          قللّي دي نار حبّــك جنة
* أكمل
+ صدّقت قلبي في اللي قالولي   
لكن غرامك حيّرني
وطول بعادك سهرني
* أكمل
+ تجري دموعي وانت هاجرني  
ولا ناسيني ولا فاكرني
* لم أستطع أن أنسى لقاءنا القصير
+ وأنا لم أستطع أن أنساكي،
كنت في قلبي وعقلي في كل لحظة
* لما؟
+ سؤال غريب ما جاوبش عليه..
* من أنا بالنسبة اليك؟
+ ليتني اعلم، لا استطيع أن أحدّد،
ولكنّك كل شيء أراه وكل شيء لا اراه.
أنت الحقيقة والخيال
أنت الطهارة والجمال
أنت القلب واللبّ
أنت البراءة والحب
* وكيف أكون كلّ هذا ونحن نعرف بعضنا منذ بضع ساعات
+ ترى أصحيح ما تقولينه؟ بضع ساعات؟
* لا ليس بصحيح
أشعر أنني أعرفك منذ الأزل
+ وهذا ما أشعر به أيضا
* غريب هذا الامر.
منذ طفولتي وانا أشعر بك، واستطعت أن أرسم صورتك لمّا بلغت السادسة عشر
كنت أحاكيك، وأمشي معك، وأراقصك في خيالي
ولمّا التقينا بالامس، عرفتك
لم أته عنك
كنت متيّقنة انك أنت
+ وأنا كنت متيقّنا أنّك أنت
* ولكن، أيكفي هذا؟
+ لا ادري ماذا تعنين
* أيكفي أن نكون فقط حالمين بأنّنا صحبة روح
+ لاشكّ عندي أنّنا صحبة روح،
جمع القدر روحينا قبل أن نلتقي
* وها نحن التقينا، ماذا بعد؟
+ ماذا بعد؟
* كنت في أحلامي اردّد انني أريد أن أحبّك أكثر
+ والآن؟
* الآن أشعر أنني اريد أن أعرفك أكثر وأحبّك أكثر
+ وأنا لا اريد شيئا الاّ أن أحبك أكثر.
* من أنت؟
+ أنا رجل في مهبّ القدر
جعلته يلعب بي كيفما يشاء
كنت دائما دمية طيّعة بين يديه
جرّب معي كل ألوان الحياة
أسعدني،
أبكاني
ضيّعني،
أشجاني
ضيّق عليّ الرزق
ثم أرضاني
تارة يجعلني أميرا بيدي الحل والربط
وتارة يجعلني نكرة لا أصلح لشيء قط
* يبدو أنّك مررت بتجارب قاسية
+ علّمني القدر وأكسبني خبرة كبيرة،
وميّزني بصفات أهمّها الصبر
مع أنّ الصبر ليس من عادتي
* وعلى ما صبرت
+ يكفي أنني صبرت الى الآن كي التقي بك
* أريد أن أعرفك أكثر
+ من أي ناحية
* أخبرني عن شخصيتك.
+ ماذا تتمنين أن أكون؟
* فارس أحلامي
+ وأنت فتاة أحلامي
* وكيف نجعل الاحلام واقعا؟
+ كل حقيقة بدأت بحلم..
ونحن الآن حلما واقعا...
لا نستطيع فصل الحلم عن الواقع
هذه هي لعبة القدر معنا
علينا الآن أن نجسّد هذا الواقع
* كيف؟
+ أظنّ هذا لا يكون الاّ بالتصرّف كلّ على طبيعته
* وما هي طبيعتك؟
+ أنا انسان أحب الحياة،
وفي هذه الحياة أحبّ الجمال والمعرفة والثقافة
أحبّ الطيبة والصدق
أحبّ العطاء  وأكره الفراق
* وأنا أيضا...
وماذا تعطي؟
+ كما أعطت امرأة موسى التي أحبّته قبل أن تتزوّجه وقد عرفت أنّ الاميرة الفرعونية تهيم به
قالت له، أنّ الاميرة تستطيع أن تعطيه الكثير لأنّ لديها الكثير
وهي لا تملك ما تملكه الأميرة
لا تملك الا القليل القليل
ولكنّها على استعداد تعطيه كلّ ما تملك
* لا أعرف هذه القصّة... وماذا كانت تملك لتعطيه كلّه؟
+ قلبها وحبّها...
* الله ... يبدو أنّك ملمّ بالتاريخ
+ التاريخ هو نواة الحاضر والمستقبل
لو نستطيع أن نفقه التاريخ، لكنّا تجنّبنا كل الحروب التي دارت وتدور على الارض
* وماذا يقول التاريخ أيضا؟
+ أنا أنظر الى التاريخ، من خلال فهمي الى الله عزّ وجل
لأنني مؤمن أن الله هو صانع التاريخ كما هو صانع الحاضر والمستقبل
* هل أنت مؤمن؟
+ إيماني بالله مطلق..
انا مؤمن أنّ الله أرسل لنا اشارات يجوز أننا استوعبنا بعضها
ولكننا لم نستوعبها كلها
ولأننا لم نستوعبها، أرسل لنا الانبياء والرسل كي يرشدونا الى هذه الاشارات
ولكن يبدو أننا ما زلنا نفهم هذه الاشارات بطريقة خاطئه
* كيف؟
+ أنا اعتقد أنّ الله أرادنا في هذه الحياة أن نحيا فيها كيفما نشاء
لذلك خلق فينا كلّ المتناقضات
وجعلنا ضعفاء أمام الشهوات
ولكنه حدّد لنا الخير والشر
وأمرنا أن نفعل الخير وننتهي عن فعل الشر
ولكي نفعل الخير يجب ان ننّمي فينا القدرة على الحب
وبالحب وحده نستطيع أن نتغلّب على الشر
* وكيف ننّمي القدرة على الحب؟
+ بأن نحب حبّا خالصا، نحيا به ونصونه ونصون الذين نحبّهم، بعيدا أن أية منافع شخصية
* ولكنّ الواقع ليس كذلك...
+ لهذا أقول أننا لا نفهم الاشارات التي ارسلها لنا الله
لقد غصنا في ظلمات المنافع الشخصية، الارباح والخسائر، الاطماع، الانانية، الخداع، الغش، الى ما هنالك من شرور
* هل أنت ميّال الى الصوفية أو الروحانية
+ أنا لا أفهم هذه المفردات
أنا انسان مؤمن، ولكنني أيضا انسان واقعي
أنشغل بأمور الدنيا الى حدّ بعيد
لا أمارس الطقوس الدينية بشكل مستمر
أخطائي كثيرة وخطايايا كبيرة
ولكن أخطيء وأتوب
وأخطيء وأتوب
واتمنى دائما أن لا أخطيء
ولكن أعود وأخطيء
ثم أتوب
* وما هي أخطاؤك؟
+ المهم أن تعرفي أنّ أخطائي التي أخطئها هي أخطاء عادية وشخصية
لا أخطيء الاّ مع نفسي
دائما أتجّنب أن أضرّ الآخرين
ولو على حساب نفسي
أسقط في الشهوات والزلاّت
ولكن لا أسقط معي أحدا
وأعود وأتوب
* وهل يقبل الله التوبة، أم أنّه يعاقب عليها؟
+ لا أظنّ ان الله يملّ من قبول التوبة
حتى ولو عاقب عليها
* هذه نظرية غريبة
+ على أية حال انا مؤمن بها
مؤمن بأنّ علاقة الانسان مع الله هي علاقة فردية
كل انسان يوجد علاقة ما مع ربّه
وهي علاقة فردية لا تخصّ الآخرين
* أنت انسان طيّب وصادق مع نفسك
+ وانت أنقى ما وقعت عيني عليه عندما التقيتك بالامس
* آه، هذا اللقاء..... لا أدري كيف أصفه
+ كان لقاء وصال وتواصل، وأنا أريد هذا الوصال والتواصل معك
* الا تظن أن هذا جنون.... نحن بالكاد التقينا
+ لا تلوميني على جنوني
* ما لذة العيش الا للمجانين...
+ ليت كل الناس تصاب بهذا الجنون
* قل لي أكثر، أريد أن أحبك أكثر
+ أحبك
* آه ما أجملها من فمك
أحب كيف تقولها
أحقا تحبني؟
قولها أكثر
+ أحبك، أحبك.. أكثر
* أريدك أن تحررها
+ سأحررها بماء الكوثر
سأسجّلها بكتب العاشقين
* وما هي كتب العاشقين؟
+ انها سجلاّت التاريخ لقصص الحب
* وهل قرأت بعضا منها؟
v     قرأتها كلّها
* تحب القراءة؟
+ والكتابة والموسيقى
* وماذا تسمع من موسيقى؟
+ طبعا، ام كلثوم والموسيقى التي تترك أثرا في الوجدان
* وما السر في أم كلثوم؟
+ اضافة الى صوتها القادر والجميل،
فهي تغنّي الكلمة الحلوة واللحن الخلاّب
غنّت كل حالات الحب
كل اغنية رنّمتها هي حالة حب مختلفة
* مثل ماذا؟
+ حلم ............ خيال الحب
الأمل........... نبض الحب
يا مسهّرني...........عذاب الحب
سيرة الحب.......... قوة الحب
حيّرت أمري معاك.......... خوالج الحب
يا ظالمني ................ قسوة الحب
هجرتك .................... منتهى الحب
فكّروني.................... خلود الحب
أنساك ..................... روعة الحب
أمل حياتي ................ جمال الحب
انت الحب ................ خلاصة الحب
الاطلال ........... واقع الحب
بعيد عنك .............. لوعة الحب
للصبر حدود ........... تناقضات الحب
* كل هذا؟
+ وأكثر
* والموسيقى التي تترك أثرا في الوجدان؟
+ هي الموسيقى التي تحملك الى مكان وزمان تحلمين بهما
هي كل نغمة، تلمس فؤادك بشكل مباشر
هي كل لحن يطير بك الى عالم غيبي يسمو على عالمنا هذا
لا أتخيّل أحدا يستمع الى عبد الحليم يغنّي:
حبّك نار مش عايز اطفيها      ولا خلّيها دقيقة تسيبني ما حسّش فيها
يا مدوّبني بأحلى عذاب         ببعتلك بعيني جواب
مش لوم يا حبيبي ولا عتاب    مش اكتر من كلمة آه
يا حبيبي بحبك آه
أو
فوق الشوك مشّاني زماني       قللي تعالى نروح للحب
بعد سنين قال نرجع تاني         ح تعيش فيه مجروح القلب
اللي مشيتو رجعت امشيه                واللي قاسيتو رجعت اقاسيه                   
أو
توبة ان كنت احبك تاني توبة    بس قابلني مرّة وتبقى دي آخر نوبة
وبعدها توبة
أو
أهواك واتمنى لو انساك          وانسى روحي وياك
وان ضاعت يبقى فداك           لو تنساني
وانساك وتريني بنسى جفاك      واشتاق لعذابي معاك
والقا دموعي فاكراك             ارجع تاني
بلقاك الدنيا تجيني وياك          ورضاها يبقى رضاك
وساعتها يهون في هواك        طول حرماني
... الاّ ويهيم في قشعريرة وجدانية
* الله .... الله على هذه الكلمات
+ واللحن أيضا والصوت
ولا من يستمع الى عبد الوهّاب يغنّي:
ليه ليه يا عين ليلي طال        ليه ليه يا عين دمعي سال
يا عيوني حبايبي ليه هجروني 
ليه ينامو وانتي تصحي يا عيوني ليه ليه
أو
قلّلي عملّك ايه قلبي    قلبي اللي انت ناسيه
وانت الغالي عليه قلبي
أو
ساعة ما بشوفك جنبي ما اقدرش اداري واخبي
ابكي من حرقة قلبي    وانسا العذاب
أو
لأ مش أنا اللي أبكي    والاّ أنا اللّي أشكي              لو جار عليّ هواك
ومش أنا اللي أجري    وقول عشان خاطري   ولا ليّ حق معاك
تبقى انت هاجرني      وانت اللّي ظاالمني              وفاكرني ح اترجاك
أنا قلتها كلمة           وكل شيء قسمة               ودي قسمتي ويّاك
... الاّ ويغوص في خلجات روحية
أو فايزة أحمد وهي تغنّي:
أنا قلبي اليك ميّال      وما فيش غيرك عالبال
انت وبس اللي حبيبي   مهما يقولوا العزّال
وبحبّك قدّ عينيّ                حتى أكتر منها شوية
اسألها انت وحلّفها     على طول حـ تقولّك هيّ
انت وبس اللي حبيبي   وما فيش غيرك عالبال
أو
بتسأل ليه عليّ         وتقول واحشاك عينيّ
من امتى انت حبيبي    وداري بللّي بيّا
يلّلي بتسأل عليّ                مالكشي دعوة بيّا
بتسأل ليه عليّ
سيبني لليالي   اسهرها لوحدي سيبني لذكرياتي
وابعد عن حياتي        يا اغلى ما عندي       وابعد عن حياتي
لا تبعت سلام   ولا تيجي في منام (الله)
ولا تسأل علي  مالكشي دعوة بيّا
أو
حمّال الأسيّة            ظالمينك حبايبي
وبتنسى الأسية         طول عمرك يا قلبي
اقوللك دول فاتونا              تقوللي دا كلام
أقوللك يللا نهجر               تقول لأ حرام
ينسوك وتسامحهم      وتقول دول حبايبي
حمّال الأسية يا قلبي
.. الاّ ويغيب في صفاء مرهف.
* صحيح ..... أريد ان نسمع هذه الاغنيات أنا وأنت سويّا...وماذا تقرأ؟
+ أقرأ سيرة الخلق، التاريخ، الكتب السماوية، قصص الانبياء، قصص المخترعين والمبدعين، علم الماورائيات، الشعر
* وماذا تقرأ في التاريخ؟
+ تاريخ الحروب لأعرف أطماع الناس والامم
* ومن قصص الانبياء والعلماء؟
+ ما ورد في الكتب السماوية والشروحات. وقصص العلماء الذين هم الهداة الذين يهدوننا الى علم الله
* وماذا عن علم الماورائيات؟
+ أنا أؤمن بأن الله خلقنا وخلق أيضا الجن والملائكة... وفي القرآن غالبا ما يرمز (العالم) الى (العالمين)...الحمد لله رب العالمين
 مما يجوز أن يعني انه يوجد أكثر من عالم واحد..
وهذا يجعلنا نسأل أين هي العوالم الاخرى
وماذا فيها؟ وأين هي؟
* وما دليلك على أن هنالك عوالم أخرى؟
+ آية في القرآن: يا معشر الجن والانس ان استطعتم ان تنفذوا من أقطار السموات والارض انفذوا...لن تنفذوا الا بسلطان.
أقطار السموات والارض... ربما هي العوالم الاخرى
* هممم فلسفة فيها نظر....وماذا تقرأ من الشعر؟
+ كل الشعر
* ومن أفضل الشعراء عندك؟
+ كل شاعر لديه خصوصية معينة
* كيف؟
+ المتنبي مثلا شاعر التحدي والنضوج
ابن الرومي شاعر الحساسية والتراجيديا
عنترة شاعر الفروسية والبطولات
عمر بن ابي ربيعة شاعر الاثارة
ابو فراس شاعر الرجولة
المعرّي الشاعر الفيلسوف
نزار شاعر المرأة
السيّاب شاعر الفكر
* ومن هو شاعر الحب؟
+ قيس، مجنون ليلى هو شاعر الحب والعشق
أليس هو القائل
تذكّرت ليلى والسنين الخواليا           وأيام لا نخشى على اللهو ناهيا فيا ليل كم من حاجة لي مهمة إذا جئتكم بالليل لم أدر ما هيا وقد يجمع الله الشتيتين بعدما           يظنان كل الظن أن لا تلاقيا قضاها لغيري وابتلاني بحبّها           فهلا بشيء غير ليلى ابتلانيا أعــدّ الليالي ليلة بعد ليلة            وقد عشت دهرا لا أعد اللياليا وأخرج من بين البيوت لعلّني           أحدّث عنك النفس بالليل خاليا أحب من الأسماء ما وافق اسمها       أو أشبهه أو كان منه مدانيـا خليليّ إن ضنوا بليلى فقرّبــا         النعش والأكفان واستغفرا ليا

* وما البيت الذي يؤثر بك؟
+ صاح هذي قبورنا تملأ الرحب          فأين القبور من عهد عاد
خفّف الوطأ ما أظن أديم الارض          الاّ من هذه الاجساد
* وفي الفخر؟
+ اذا بلغ الفطام لنا صبي          تخرّ له الجبابرة ساجدينا
و
الخيل والليل والبيداء تعرفني          والسيف والرمح والقرطاس والقلم
و
أنا الذي نظر الاعمى الى أدبي وأسمعت كلماتي من به صمم

* والهجاء
+ ما يقبض الموت نفسا من نفوسهم      الاّ وفي يده من نتنها عود

* وفي المدح
+ من قصيدة نهج البردى في مدح الرسول
حتى بلغت سماء لا يطار لها           على جناح ولا يسعى على قدم
وقيل كل نبي عند رتبته               ويا محمد هذا العرش فاستلم
على فكرة هذه القصيدة من أجمل وأروع ما غنّت أم كلثوم

* طبعا.... الستّ في كل الاحوال.... وفي الحكمة؟

+ اذا رأيت نيوب الليث بارزة      فلا تظنّن أن الليث يبتسم
و
على قدر أهل العزم تأتي العزائم       وعلى قدر الكرام تأتي المكارم
وتعظم في عين الصغار صغارها       وتصغر في عين العظيم العظائم

* يا سلام .... وفي الحب؟
+ الحبّ كلّو حبيتو فيك    وزماني كلّو أنا عشتو ليك
حبيبي قول للدنيا معايا  ولكلّ قلب بدقّتو حس
يا دنيا حبّي وحبّي      ده العمر كلّو الحب وبس
واسقيني واملا، واسقيني تاني
منّك، من نور زماني
اسقيني يلّلي من يوم ما شفتك
حسّيت بإنّي اتخلقت تاني
* يا سلام...ونزار؟
+ أشهد أن لا امرأة ً
 
تجتاحني في لحظات العشق كالزلزال
 
تحرقني   تغرقني         تشعلني تطفئني تكسرني نصفين كالهلال
 
أشهد أن لا امرأة ً
 
تحتل نفسي أطول احتلال
 
وأسعد احتلال
 
تزرعني وردا دمشقيا
 
ونعناعا وبرتقال يا امرأة اترك تحت شعرها أسئلتي
 
ولم تجب يوما على سؤال
 
يا امرأة هي اللغات كلها
 
لكنها
 
تلمس بالذهن ولا تقال

صدّقيني.. هذا هو شعوري نحوك
لقد أصبحت كل حواسي
عقلي وأنفاسي
أصبحت كلّ ناسي
أنام وأصحو على خيالك
صرتي ليلي ونهاري
بتّي راحة وجداني
صراط عقلي وميزاني
* لقد سمعت هذا الكلام من قبل!
+ ممن؟
* منك!
+ كيف؟
* كنت أحلم بك تقوله لي.... أعرف أنّك لن تصدّقني!
فهذا شيء لا يصدّق
+ وكيف لا أصدّقك.. وأنا أشعر أنني فعلا قلت لك هذا الكلام من قبل
بل أكثر من هذا
أشعر أنني كنت اصطحبك في رحلات الى عالم جميل
رقصت معك على شرفات الزمان
في كل مكان
على ألحان حبّات المطر
على أنغام أوراق الشجر
على بساط القمر
على أجنحة الطيور
مع بنات الحور
يأنسن بوجهك الجميل
وفستانك الابيض الطويل
الذي حاكته بنات الجن
يرقص طربا.. يكاد يجن
ونحن لا نرى من حولنا
سوى أنت وأنا
فيقف الزمان هنا..
* أرجوك... لا تكمل
هذا غير معقول
كل ما تقول
صار حقيقة بعد أن كان خيال
لا أصدّق ما أسمعه
هل أنا فعلا في واقع
أم في منام؟
هل كل هذا أوهام؟
+ ليتك أمامي الآن
لكنت ضممتك الى صدري
فتتيقّنين من أمري
كنت شددتك اليّ أكثر
فتسمعين أنفاسي
تقول لك أحبّك أحبّك
أحبّك أكثر
* لا يمكن أن يكون هذا حقيقة
قل لي أرجوك
هل كنت معي فعلا في عيدي السادس عشر
هل انت من البشر
أم ملاك من القدر
قل لي أرجوك
+ صدّقيني.. لا أعرف من أنت ومن أنا
ولكنني متأكّد الآن، أنّنا
في موعد رتّبه لنا
أحد ما في السماء
أو أحد الانبياء
في زمن من الازمان
ولم نستطع أن نجتمع معا
غير الآن...
* أريد أن أراك...
+ لقد قلت الكثير عنّي... ماذا عنك
أريد أن أعرفك أكثر
* سأقول لك كل شيء.. عند اللقاء
+ متى؟
* الآن
+ أين؟
* في نفس المكان
+ أي مكان؟

لم يسمع جوابا.....
أقفلت الخط...
 سامي الشرقاوي

ليست هناك تعليقات: